ٱلحمدُ لله، وٱلصّلاةُ وٱلسّلامُ على رسولِ ٱلله، وعلى آلِهِ وصحبِه، أمّا بعد:
فقد ٱنتهينا من ٱلمُستوى ٱلأوّلِ مِن مُستوياتِ سلسلةِ #حسِّن_كتابتك، وهو مستوى علاماتِ ٱلتّرقيمِ (تجدونهُ كاملًا هنا)، وسنبدأُ بعونِ ٱللهِ بٱلمستوى ٱلثّاني من ٱلسّلسلةِ، وهو مُستوى ٱلإملاء.
س: لماذا مستوى ٱلإملاء؟
ج: لنكتب كتابةً خاليةً من ٱلأخطاءِ ٱلإملائيّة.
س: لماذا يجبُ أن تخلوَ كتابتُنا من هذه ٱلأخطاء؟!
ج: لأسباب عديدة، منها:
1- ٱلأخطاءُ ٱلإملائيّةُ تشوّهُ ٱلكتابةَ وتصرفُ كثيرًا من ٱلقارئينَ عن متابعتِها.
2- ٱلأخطاءُ ٱلإملائيَّةُ تدعو إلى ٱلتَّقليلِ مِن شأنِ ٱلكاتبِ وٱزدرائِه.
3- ٱلأخطاءُ ٱلإملائيَّةُ تؤدّي أحيانًا إلى عدمِ فهمِ ٱلمعنى، فَـ"رأيتُ ٱلمُهَنَّأَ" تعني: رأيتُ شخصًا هُنِّئَ من قِبَلِ غيرِه، و"رأيتُ ٱلمُهَنِّئَ" تعني: رأيتُ شخصًا هَنَّأَ غيرَهُ، وٱلخطأُ في كتابةِ هذه ٱلكلمةِ يؤدّي إلى عدم فهمِ ٱلقارئ.. وكاتبُ "أَدرس" يُخبر ٱلقارئَ أنّه يدرس، وكاتبُ "ٱدرس" يطلبُ إلى ٱلقارِئِ أن يدرس...
4- تجنُّبُ ٱلأخطاءِ ٱلإملائيّةِ يعوّدُ ٱلكاتبَ ٱلنّظامَ في حياتِهِ (لأنّه يلتزمُ معاييرَ محدَّدَةً عندَ كتابتِهِ)، أمّا ٱلوقوعُ في هذه ٱلأخطاءِ فيعوّدُهُ ٱلفوضى...
س: هل مستوى ٱلإملاء من سلسلة #حسِّن_كتابتك صعب؟
ج: ٱلمستوى يسيرٌ يمكن للجميعِ فهمُه إن شاء ٱلله، ويسرُّنا أن نجيبَ على أيّ ٱستفسار.
س: هل في ٱلمستوى تمارين تطبيقيّة؟
ج: إذا تفاعل ٱلمتابعون معه تفاعلًا كبيرًا فسنضيفُ إليه تمارين تطبيقيّةً إن شاء ٱلله.
س: كيف أتابعُ ٱلمستوى؟
ج: من خلال:
1- صفحة مدونة عدنان مراد على ٱلفيس بوك (ٱضغط على "شاهد أوّلًا" بعد ٱلإعجاب بٱلصّفحة، لتتأكّد من وصول ٱلمنشورات إليك): من هــــنــــا.
2- مجموعة ٱلمدونة على ٱلوتساب (ٱلنشر فيها للمشرف فقط، وٱلرّسائل قليلةٌ جدًّا): من هـــنـــا.
3- قناة ٱلمدوّنة على ٱلتّيليجرام: من هــــنـــا.
4- حساب عدنان مراد على ٱلتّويتر: من هـــنـــا.
ساهم أخي بنشر ٱلإعلان ليصلَ إلى ٱلمهتمّين -حتى وإن كنت غير مهتمّ-، ولا تنس أنّ ٱلدالّ على ٱلخير كفاعله!
0 تعليق
الرموز الانفعاليةالرموز الانفعالية